العدد الحاليمجلة التميز للعلوم الانسانية

صراع التنشئة الاجتماعية بين مؤسستي الأسرة وجماعة الرفاق

 بالتطبيق على مدراس مرحلة الاساس  (الفصل الخامس – السادس – السابع – الثامن) بمدينة شندي

إعداد :                                              

1/ المعز أبكر أحمد عبد الله

أستاذ مساعد – جامعة شندي – كلية الدراسات التنموية

2/ وجدان بله عوض السيد

أستاذ مساعد – جامعة شندي – كلية الدراسات التنموية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع العلاقة بين الأسرة وجماعة الرفاق كمؤسسات للتنشئة الاجتماعية بمدارس مرحلة الأساس بمدينة شندي ، الواقعة في النصف الجنوبي لولاية نهر النيل ، شمال السودان ، على بعد (100) ميل تقريباً إلى الشمال من مدينة الخرطوم ، والكشف عن تأثير جماعة الرفاق في التنشئة الاجتماعية ودور الأسرة من خلال المراقبة والضبط الاجتماعي للأطفال الموجودين في الشارع .

استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وجمعت البيانات الأولية من خلال الاستبانه مع الذين تنطبق عليهم شروط الدراسة .

وقد خلصت الدراسة إلى أن جماعة الرفاق ليس بديلاً للأسرة كمؤسسة للتنشئة الاجتماعية ، وأن هنالك عدم توافق بين ما يتعلمه الطفل في الأسرة وبين ما يتعلمه من الرفاق . وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور الأسرة كمؤسسة للتنشئة الاجتماعية وضرورة أن يخصص الأباء والامهات جزءاً من وقتهم لأبنائهم من أجل محاربة الفراغ العاطفي لدي الأبناء بالتواصل البناء مع أبائهم .

الكلمات المفتاحية: الصراع؛ التنشئة الاجتماعية؛ الاسرة وجماعة الرفاقة

Abstract

   The study aims to identify the reality of the relationship between the family and comrades group as institutions for social upbringing in primary schools in the city of Shendi located in the southern half of the Nile River state in northern Sudan , about (100) miles north of Khartoum . Exposing the influence of the comrades group on the process of socialization and the role of the family through monitoring and social control of children on the street.

    The study used the descriptive and analytical method and collected primary data through a questionnaire with those who meet the conditions of the study.

     The study concluded that the comrade ship group is not a substitute for socialization, and that there is a mismatch between what the child learns in the family and what he leams with comrades.

The role of the family as an institution of social upbringing and necessity for fathers and mothers to devote part of their time to their children in order to combat the emotional emptiness .

Keywords: Conflict, Socialization, Family and Companionship       

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى